أسباب وعلاج عدوى ستاف العنقودية “بكتريا مُسببة لإمراض عديده


أسباب وعلاج عدوى ستاف العنقودية “بكتريا مُسببة لإمراض عديده”

بكتريا ستاف أو عدوى ستاف العنقودية تحدث لك بسبب المكورات العنقودية، و هو نوع من البكتيريا الموجودة عموماً في أنفك و على بشرتك. عادة، فإنه لا يسبب أي مشكلة، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يؤدي إلى عدوى جلدية طفيفة. ومع ذلك، على الرغم من أنها شائعة، فإنه يمكن أن تتحول إلى قاتلة إذا توغّلت أعمق داخل جسمك ودخلت قلبك، الرئتين، المفاصل، العظام ومجرى الدم. و يمكن أن نُعالَج بإستخدام المضادات الحيوية و بتصريف المنطقة المصابة.لسوء الحظ، قد لا تستجيب عدوى ستاف للمضادات الحيوية. لوقف حدوث هذا، من المهم معرفة كيف تحصل على عدوى ستاف، بحيث يمكنك منع حدوثه. توفر هذه المقالة معلومات شاملة حول هذا الموضوع.

أسباب عدوى الستاف

حتى نفهم كيف تحدث لك عدوى ستاف، فإنك تحتاج إلى معرفة الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك:
  • الجلد هو أكبر نظام دفاع ضد بكتيريا الستاف. إذا كان لديك إصابة أو جرح، عدوى ستاف هي واحدة منأكبر المخاطر. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الإسعافات الأولية للعناية بالجروح مهمة جدا، حتى في الجروح البسيطة. يمكن أن يحدث هذا عندما يحدث إحتكاك بين جلدك مع شئ مصاب مثل منشفة أو وسادة. لسوء الحظ، البكتيريا ستاف قوية جدا ويمكنها البقاء على قيد الحياة في جسم جامد مثل منشفة أو كيس وسادة لمدة طويلة بما يكفي لتصيب الشخص التالي الذي يلمسها.
  • قد تنتشر بكتيريا ستاف من شخص لآخر من خلال ملامسة الجلد مباشرة، مثل من خلال لعب الرياضة التي تتطلب إلتحام جسدي. قد تمر الإصابة أيضا عن طريق السعال أو العطس. و هو عادة من خلال الناس في غرف خلع الملابس عن طريق المناشف المشتركة، شفرات الحلاقة، المعدات و الزي الموحد.
  • في بعض الأحيان، قد يؤدي الطعام الذي تتناوله أيضا إلى التهابات ستاف. ويعرف هذا النوع من العدوى بأسم التسمم الغذائي، على الرغم من أن أنواع أخرى من التسمم الغذائي تحدث. عندما لا تخزن الطعام بشكل صحيح أو عندما يلمسه شخص ما باليد المصابة، قد تتكاثر البكتيريا وتؤدي إلى عدوى ستاف.
  • عندما تستعمل النساء السدادات القطنية “التامبون” لفترة طويلة أثناء الحيض، فإنها تصبح عرضة لعدوى الستاف بسبب متلازمة الصدمة السامة. يصبح الدم المشبع أرضا مثالية لتكاثر المكورات العنقودية الذهبية، مما يوفر بيئة مناسبة للتكاثر وإطلاق السموم. بالإضافة إلى السدادات القطنية، فإنها قد تتطور أيضا بسبب الأجهزة الأخرى التي توضع في مهبل الإناث، مثل العازل لمنع الحمل، إسفنج الحيض أو غطاء عنق الرحم.

عوامل الخطر بعدوى ستاف  ” بكتريا ستاف العنقوديه ”

الآن أنت تعرف الأسباب الشائعة لعدوى ستاف، يجب أن تتساءلعن من هو أكثر عرضة لتطويره. وهنا بعض عوامل الخطر للحصول على هذه العدوى البكتيرية:
نقص الحديد: نقص الحديد في دمك لا يمكن أن يؤدي فقط إلى فقر الدم، ولكن عدوى ستاف أيضا. قد يجعل بشرتك جافة وهشة، مما يجعل من السهل الحصول على الجروح والقطع. قد تكون هذه المداخل لبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية في مجرى دمك وتسبب عدوى ستاف.
ضعف المناعة: إذا كنت تعاني من مرض المناعة الذاتية أو إذا كنت قد استخدمت بعض الأدوية لفترة طويلة، فإنه قد يجعل الجهاز المناعي الخاص بك أضعف ويزيد من احتمالات إصابتك بعدوى ستاف. هذا يحدث لأن الشخص ذو المناعة الضعيفة غير قادر على محاربة غزو البكتيريا.
الجراحة: إذا كنت تقضي بعض الوقت في المستشفى، إما لتلقي العلاج أو زيارة شخص آخر تمت معالجته، فأنت لديك فرص متزايدة في التعرّض لنوع مختلف و أقوى من بكتيريا ستاف مثل مرسا (المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين). قد تدخل جسمك بينما تمر من خلال عملية الانتعاش بعد الجراحة. سوف تتعرض لضعف المناعة، مما يجعل العدوى أسهل. قد يدخل أيضا في النظام الخاص بك إذا تم إدخال عدد من الأجهزة في الجسم، مثل أنابيب التغذية، أنابيب غسيل الكلى، القسطرة داخل الأوعية، أنابيب التنفس، القسطرة البولية، و ما إلى ذلك. كل هذه تصبح مدخلات للبكتيريا للدخول في الجسم و تسبب العدوى.
تعاطي الكحول و المخدرات: يمكن أن يسبب تعاطي الكحول والمخدرات لفترة طويلة حالة تسمى سوء الامتصاص. في هذه الحالة، تفقد الأمعاء قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي تأكله، والتي من خلالها تصبح عرضة لتكون ضحية لسوء التغذية وضعف التغذية. الجلد يتطلب فيتامينات ب1،ب2،ب3،أ،ج جنباً إلى جنب مع الزنك للحفاظ على الصحة. ولكن عندما لا تمتص هذه العناصر الغذائية من قبل الجسم، فإنك تزيد من فرصك في وجود عدوى ستاف العدواني.
الحالة الصحية: بعض الأدوية والظروف الصحية يمكن أن تجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بعدوى ستاف. الناس الذين يعانون من الظروف الصحية التالية لديهم فرص أكبر لتطوير هذا العدوى:
  • فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)
  • داء السكّري
  • ضعف المناعة
  • الفشل الكلوي
  • السرطان
  • تضرر الجلد بسبب ظروف مثل لدغات الحشرات ،الصدمات الصغيرة ، والأكزيما
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل انتفاخ الرئة أو التليف الكيسي
علاج عدوى ستاف
إذا أصبت بتطوير عدوى المكورات العنقودية في جسمك ، فإنك تحتاج إلى معرفة من تتصل بهم من أجل الحصول على العلاج. في البداية، يمكن أن يُعالج من قبل طبيب عام، طبيب أطفال أو طبيب العائلة.
  • قد تطلب العلاج من طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كان يتطور كعدوى جلدية. لدوى الشديدة لمجرى الدم أو عضو داخلي،ربما من الأفضل أن تتصل بأخصائي مناسب، مثل طبيب قلب، أخصائي أمراض معدية، جرّاح، أخصائي رعاية حرجة أو طبيب رئة. عادة، عندما تظهر عدوى ستاف كعدوى جلدية، وعادة ما يُعالج بمراهم المضادات الحيوية.
  • في بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج عدوى الجلد.
  • وإذا كنت قد أصبت بخرّاجات و هي لا تُعالج بالمضادات الحيوية، قد تحتاج للتدخل الجراحي لفتحها و التخلص مما بداخلها. العدوى الأكثر خطورة تحتاج العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد و الإقامة في المستشفى.
  • تُستخدم مجموعة متنوعة من المضادات الحيوية لعلاج عدوى ستاف. تعتمد المضادات الحيوية التي يختارها طبيبك عليك على نوع العدوى وشدتها.
  • بعض المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الالتهابات ستاف تشمل سيفاليكسين، سيفازولين، ديكلوكساسيلين، ريفامبين، نافسيلين، وتيلافانسين. في بعض الحالات، قد تستخدم بعض الأدوية الأخرى أو مزيج من هذه الأدوية للعلاج. بما أن مرسا مقاوم لمعظم المضادات الحيوية، يجب اختيار الدواء بمهنيّة.

الوقاية من عدوى ستاف

هنا بعض خطوات الحس العام التي يمكنك اتخاذها للحد من خطر الإصابة عدوى ستاف عن طريق الوقاية:
  • غسل يديك بعناية هو أفضل خطوة للحفاظ على نفسك محمي ضد الجراثيم. اغسل يديك لمدة 20 ثانية، ثم جففها بإستخدام منشفة للإستعمال مرة واحدة. قد تكون الجراثيم موجودة في يديك حتى لو لم تكن متسخة بشكل واضح. في هذه الحالة، يمكنك الحفاظ على يديك خالية من الجراثيم باستخدام المطهر الذي يحتوي على 60٪ كحول أو أكثر.
  • وقتما يحدث لك قطع أو سحجة، نظفه و غطه بضمادة جافة، معقّمة. الصديد من قرحة ملتهبة غالباً ما يحتوي على البكتيريا التي قد تنتشر و تدخل مجرى الدم.
  • بما أن ترك السدادات القطنية في الداخل يمكن أن يخدم بيئة مثالية للبكتيريا لتتكاثر، تنمو و تنتشر، يمكنك أن تمنع ذلك عن طريق تغييرها بإستمرار و التناوب بينها و بين الفوط الصحيّة. إستخدام سدادة قليلة الإمتصاص يمكن أن تكون خطوة مفيدة لمنع العدوى.
  • لا تشارك الأشياء الشخصية مثل الملايات، المناشف، الملابس، المعدّات الرياضية و شفرات الحلاقة. بكتيريا ستاف تستطيع أن تبقى على الأشياء الخاصة بك و تنتشر على الآخرين حن يستخدمونها.
  • ممكن لبكتيريا ستاف البقاء حية على الملابس و الملايات التي لا يتم غسلها بشكل صحيح.لإزالة البكتيريا من هذه الأشياء، إغسلهم بماء ساخن عندما يكون ذلك ممكناً.
  • إغسل يديك دائماً قبل لمس الطعام. يجب حفظ الأطعمة الساخنة عند 140 درجة فهرنهايت أو أكثر، و يجب الاحتفاظ بالأطعمة الباردة عند أقل من 40 درجة فهرنهايت. و ينبغي تبريد أي بقايا أكل في أسرع وقت ممكن.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

للاذكياء فقط: كم عود ثقاب في الصورة

لغاز محيرة للعقل يجب أن تكون عبقرياً حتى تستطيع حل الغز

طريقة عمل غمازات الوجه فى المنزل وفى 10 دقائق بدون عمليات تجميل شاهدى الآن

خلاف حول "حبل" الغسيل يتحول الى جريمة قتل بتطوان